accessibility

انشاء مركز الكفايات

  مفهوم مركز تقييم الكفايات

التقييم: طريقة وإجراءات منهجية لقياس درجة امتلاك الفرد أو مجموعة من الأفراد للمعرفة والمهارات والاتجاهات السلوكية المتعلقة بوظيفة ما.

مركز تقييم الكفايات: جهة تقدم خدمة التقييم لتقييم المرشحين لوظائف أو الموظفين باستخدام أساليب تقييم قياسية متنوعة، مثل المحاكاة المتعلقة بالوظيفة، والاختبارات النفسية، وتمارين الفرق، والمقابلات بهدف توفير صورة شمولية لكفايات المشارك في عملية التقييم للتنبؤ بملائمة الفرد لأدوار وظيفية مستقبلا.

طالب الخدمة (التقييم): جهة أو فرد تطلب خدمة تقييم الكفايات والمكونات المتعلقة بها. وقد يكون طالب الخدمة من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو البلديات أو منظمات المجتمع المدني.

انشاء مركز الكفايات

المشارك في التقييم: الشخص الذي يتم تقييم كفاياته من قبل مركز التقييم لأغراض مختلفة، مثل التطوير الشخصي، بهدف التوظيف، أو الترقية، أو الحصول على توجيه فيما يتعلق بتطويرهم الشخصي أو مسارهم المهن وغيره.

المقيِّم: شخص أو جهة مسؤولة عن تقييم وتفسير أداء مشارك في التقييم بناء على أدوات التقييم وتقديم تقارير وتوصيات مناسبة تتعلق بأداء المشاركين في التقييم، ممن لديهم الكفاءة لاتخاذ قرارات حول استخدام وتفسير إجراءات التقييم. يمكن أن يكون المقيم موظفًا في مركز التقييم أو خارجه، يتم التعاقد معه لأغراض التقييم.

الكفايات الوظيفية: مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لإشغال الوظائف والتي يجب أن تتوفر في المشارك في التقييم لتحقيق غاية من غايات التقييم.

  أهداف مركز تقييم الكفايات

يعد المركز أحد الاركان الرئيسية لتطوير الأداء وتوفير الكفاءات الملائمة والمواكبة للتغييرات والقادرة على احداثها، حيث يسهم المركز في تحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

رفع كفاءة الإدارة الحكومية وفاعليتها بشكل خاص والجهات الأخرى والافراد طالبين خدمة التقييم في تحقيق استراتيجيتها وأهدافها المؤسسية بتوفير احتياجاتها من الكوادر البشرية التي تحقق الكفايات المطلوبة بكفاءة وفعالية.

الوصول الى جهاز خدمة مدنية رشيق وكفؤ وعالي الأداء، من خلال تحديد الكفاءات البشرية المؤهلة وتحفيزها والمحافظة عليها وترقيتها، والتي تمتلك الكفايات ذات المهارات الاستراتيجية والابتكارية لمواكبة التغيير وتمتاز بالجاهزية للمستقبل.

ضمان تلبية معايير استقطاب أفضل الكفاءات للوظائف الشاغرة بالاستناد الى الكفايات والجدارات المحددة لكل وظيفة من معرفة ومهارات واتجاهات سلوكية من قب طالب الخدمة.

الاسهام في التطوير المؤسسي للجهات طالبة التقييم من خلال تحديد فرص التطوير من معرفة ومهارات واتجاهات سلوكية للموظفين أو فرق العمل أو القيادات وفقاً لبرامج لتمكينهم.

تحقيق العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص في التوظيف والتدريب والترقية القائمة على الكفايات المحددة لكل وظيفة من خلال اعتماد الأدوات والوسائل المتنوعة والمتعددة المتعارف عليها دولياً لقياس الكفايات والمهارات المطلوبة تتصف بالصدق والثبات.

الاسهام في إيجاد قيادات حكومية مستقبلية مؤهلة وممكنة قادرة على تحقيق الرؤى والتوجهات الحكومية واحداث للتغيير.

  مهام مركز تقييم الكفايات

تتعدد مهام مركز التقييم لتشمل ما يلي:

1

اختيار واعتماد أدوات التقييم المناسبة لقياس الكفايات وتكييفها بما يتناسب والاحتياجات المحلية.

2

دعم الدراسات والأبحاث المتعلقة بعمل المركز، بالاستفادة من نتائج التقييم وأثره على القطاع العام.

3

وضع استراتيجية واضحة لاختيار وتنفيذ التقييمات بناء على المتطلبات الواردة لها من طالب التقييم.

4

إدارة وتنفيذ التقييمات بما يتطلب التواصل الفعال مع المقيمين والمشاركين.

5

تطوير وتحديث بنوك الاسئلة من خلال الاستفادة من تطبيقها خلال عمليات التقييم (بعد التجريب).

6

تدقيق نتائج التقييم ومعالجة الشكاوى ضمن سياسات وعمليات معتمدة لضمان الجودة وضبطها والتحسين المستمر في العمل.

7

تنفيذ التدريب والتطوير والبحث؛ لنقل المعرفة والمهارات والقدرات المناسبة وغيرها من الخصائص التي يحتاجها الفرد من أجل الأداء التنظيمي الفعال.

8

تقديم مشورة الخبراء بشأن استراتيجيات التقييم والسياسات وأفضل الممارسات للجهات والمؤسسات الراغبة بذلك.

9

عقد شراكات مع جهات خارجية محلية ودولية مثل، الجامعات الأردنية ومراكز التقييم المعتمدة عالمياً، للاستفادة من ادوات القياس المقننة والمطبقة على البيئة الأردنية وخاصة اختبارات الشخصية والميول والاتجاهات والقدرات.

10

تقديم نتائج التقييم المعتمدة للجهات المختصة لأغراض التوظيف والترقية والاحلال الوظيفي والتطوير المهني وذلك من خلال اعداد تقارير بناء على نتائج التقييم للجهات المعنية بعملية التقييم وكيفية الاستفادة من مخرجات التقييم في عملية تطوير الموظفين والخدمات.

11

التطوير المستمر لأدوات التقييم تلبية لنتائج عملية التقييم وضمان استدامتها لأغراض الاختيار والتعيين والترقية والتعاقب الوظيفي وتطوير الموظفين وذلك لانتقال الموظفين ضمن المسارات المهنية المعتمدة.

12

مساعدة الجهات والمؤسسات الراغبة في إنشاء مراكز التقييم الخاصة بها، بما في ذلك تصميم التقييمات وتدريب المقيمين.

13

تصميم وإعداد أدوات تقييم لقياس الكفايات المطلوبة ووضع حزم لقياس كفايات للوظائف القيادية، والإدارية والمتخصصة وغيرها على مختلف المستويات والغايات، متنوعة ومتكاملة ومتعارف عليها دولياً لقياس الكفايات والمهارات المطلوبة تتصف بالصدق والثبات والشمولية.

  خدمات مركز تقييم الكفايات

يمكن أن تكون الخدمات التي يقدمها مركز التقييم ذات اختصاص عال أو واسع النطاق، اعتمادا على خبرة المركز واحتياجات متعامليه.

تلعب هذه الخدمات دورا حاسما في عمليات صنع القرار، سواء في توظيف الموظفين المناسبين، أو النقل أو الترقية أو التأهيل والتدريب، أو مساعدة الأفراد على الوصول إلى أهدافهم الشخصية والمهنية، كما يمكن للمركز في مرحلة لاحقة تقديم المشورة والاستشارة للجهات التي تقدم خدمات مشابهة في مجالات عدة، الشكل رقم (1).

يمكن أن تختلف الخدمات التي يقدمها مركز التقييم اعتمادا على هدفه الرئيسي وأولويات متعامليه، وبشكل عام، هناك ثلاث خدمات رئيسية يقدمها المركز:

1

خدمة تقييم الكفايات لأي من الغايات التالية:

اختيار الموظفين الجدد: تقوم الدوائر الحكومية باختيار او رفض أي من المرشحين ممن تقدم للحصول على وظيفة شاغرة وبما يتناسب مع الأهداف الرئيسية للجهة الحكومية.

تحديد الوظيفة الملائمة: غالبا ما يكون هناك العديد من الوظائف المحتملة التي يمكن تعيينها لموظف جديد من حيث مطابقة كفايات الموظف الجديد، أو الموظف الحالي المرشح لوظيفة جديدة مع متطلبات الوظيفة.

تخطيط الموارد البشرية المبني على الكفايات: المساهمة في التنبؤ بالطلب المستقبلي على مهارات معينة وبناء على نتائج تقييم الموظفين، بمكن تقييم المهارات المتوفرة الحالية لدى الموظفين وتحديد الكفايات غير المتوفرة خاصة في القيادات او من الكفايات التقنية الحديثة لتشكل أحد المدخلات للتخطيط للموارد البشرية.

الترقية والنقل والإحلال الوظيفي التعاقبي: اتخاذ القرار بإعطاء الموظف مستوى جديداً وأعلى من المسؤولية، بعد تقييم وتحديد إمكاناته للنجاح في المناصب المرشح لها.

اختيار المواهب: تقييم مهارات المرشحين وكفاءاتهم ومدى ملاءمتهم لأدوار وظيفية محددة، مما يساعد الدوائر الحكومية على اختيار الأنسب لوظائفها الشاغرة.

اكتشاف المواهب: تحديد المواهب والإمكانات الخفية بين الموظفين الحاليين، من خلال تقييم أدائهم في سيناريوهات مختلفة، وتحديد نقاط القوة لدى الموظفين ومجالات التطوير، مما يمكن الدوائر الحكومية من رعاية المواهب وتعزيزها من الداخل والاستفادة منها.

التدريب والتطوير: رفع قدرات الفرد ونقل المعرفة والمهارات والقدرات والخصائص الأخرى التي يحتاجها الموظف من أجل الأداء التنظيمي الفعال، حيث يتم استخدام مراكز التقييم لتشخيص الفجوات في المعرفة والمهارات والتصرفات في الموظفين مقارنة باحتياجات الوظيفة التي يشغلها وتوفير التدريب على مجالات مختارة لمساعدة الأفراد على تحديد نقاط قوتهم وأهدافهم المهنية.

التطوير المؤسسي: يمكن استخدام نتائج التقييم كمدخل من مدخلات إعادة الهيكلة والتنظيم المؤسسي وتقييم الثقافة المؤسسية.

المسار المهني: استخدام نتائج التقييم لغايات المسارات المهنية ومنح شهادات مزاولة المهنة.

2

خدمة اعتماد المقيمين وتشمل على سبيل المثال:

منح الشهادات للمقيمين بعد اجتيازهم برامج رفع القدرات الخاصة بتأهليهم لتنفيذ عمليات التقييم والتي تحصل لاحقاً على الاعتراف بها محلياً ودولياً.

3

خدمة تقديم دعم فني لمراكز تقييم مماثلة او رفع قدراتهم لأي من الغايات التالية:

  • توفير الدعم والإرشاد لتصميم مراكز تقييم كفايات أو تحديثها لدى أي من المؤسسات وفي أي من القطاعات.
  • بناء أنظمة داخلية حسب المواصفات الدولية.
  • تطوير أدوات تقييم لكفايات محددة ومستويات ما حسب الطلب.
  • رفع قدرات موظفي مراكز التقييم المشابهة حسب الاتفاق مع الجهات ذات العلاقة.
  • اعتماد أدوات تقييم للكفايات.
  • تطوير أدوات للتحقق والتثبت من النتائج

كيف تقيم محتوى الصفحة؟